خطة علاجية للصفوف الاولى شاملة و مميزة للقراءة
خطة علاجية للصفوف الاولى شاملة و مميزة للقراءة
أهداف الخطّة ومعاييـرها :
1- أن يقرأ الطالب الكلمات بسرعة مناسبة.
2- أن يقرأ الطالب قراءة تتسم بسرعة معقولة وتناسب مستواه العمري.
3-أن يتعرّف الطالب على مدى النظر وأثره في القراءة كعملية عقلية هامّة.
4-أن يُراعيَ علامات الترقيم ويبيّن أثرها في المعنـى.
5-أن يقرأ الطالب كمّاً قرائيّاً يتناسب مع مستواه العمريّ وقدراته المهارية ، مع مراعاة الفروق الفرديّة.
6-أن يقرأ الطالب قراءة تبيّن أثر التفاعل بيـن المقروء ومخزون الطالب العقليّ حول المادّة المقروءة.
7-أن يتدرّب الطالب على اسيراتيجيّات القراءة الصّامتة.
8-أن يقرأ الطالب النصَّ دون استخدام الإصبع ما أمكن ذلك.
9-أن يقرأ الطالب قراءة معبّرة عن المعنـى المناسب بحيث تكشف القراءة المعبّـرة عن المعاني الموجودة في النصِّ.
10-أن يكتب الطالب الكلمة مرّة واحدة دون اللجوء إلى كتابتها مرحليّا. ( الكتابة الكلّية)
11-أن تتطوّر مهارة الطالب في التعرّف على الكلمات.
12- أن يتمكّن الطالب من تحليل وتركيب كلمات بمستوًى مناسبٍ لصفّه وعمره.
13- أن يكتب الطالب الكلمات والجمل بالاتّجاهات المناسبة مع مراعاة ( الحجم / التنسيق ...)
14- أن يُراعيَ الطالب شروط القراءة السليمة.
15-أن تتحسن مهارات الطلبة الكتابية في الإملاء مثل :
-التمييز بين التاءالمربوطة والمفتوحة .
-التمييز بين اللام الشمسية والقمرية .
- التمييز بين الحركات وحروف المد .
- التمييز بين همزتي الوصل والقطع .
- التمييز بين الكلمات التي فيها حروف تنطق ولا تكتب والكلمات التي فيها حروف تكتب ولا تنطق .
خطة علاجية للصفوف الاولى شاملة و مميزة للقراءة ملف وورد قابل للتعديل