شرح درس التشبيه واركان التشبيه وادوات التشبيه انواع التشبيه وامثلة
شرح درس التشبيه واركان التشبيه وادوات التشبيه انواع التشبيه وامثلة
التـشــبــيه
التشبيه : أسلوب يدل على مشاركة أمر لأمر آخر في صفته الواضحة ؛ ليكتسب الطرف الأول ( المشبه ( من الطرف الثاني )المشبه به) قوته وجماله .
أركان التشبيه
وهو الشيء المراد وصفه؛ لبيان قوته أو جماله ، أو قبحه .:
1- المشبه
2- المشبه به : هو المستعان به لتوضيح الصفة
ما كانت فيه الصفة أوضح من المشبه
3- وجه الشبه : هو الصفة المشتركة بين الطرفين
4- أداة التشبيه : هي الرابط بين الطرفين
مثال : محمد كالأسد في الشّجاعة
المشبه : محمد الأداة : الكاف
المشبه به : الأسد وجه الشبه : الشجاعة
البنت كالقمر في الجمال مثال :
المشبه : البنت الأداة : الكاف
المشبه به : القمر وجه الشبه : الجمال
أدوات التشبيه:*
1- قد تكون حرفاً ، كـ (الكاف - كأنَّ( .
2 - قد تكون اسماً ، كـ (مثل - شبه - نظير ... ( .
3 - قد تكون فعلاً ، كـ (يحاكي - يشبه - يماثل ...)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* أنواع التشبيه :
أولاً : التشبيه المفرد : وهو تشبيه لفظ بلفظ .
- الناس سواسية كأسنان المشط
أنواع التشبيه المفرد
1- تشبيه مرسل : ما ذكرت فيه أداة التشبيه : أحمد كألاسد
2- تشبيه مؤكد : ما حذفت منه أداة التشبيه : أنت نجم في رفعه وضياء
3 تشبيه مُفَصَّل ما ذكر فيه وجه الشبه: العلم نور يهدي كل من طلبه
4 تشبيه مُجْمَل : وهو ما حُذِف منه وجه الشبه : العلم كـالنور
5- تشبيه بليغ : وهو ما حُذِف منه وجه الشبه و الأداة : الجهل موت
ثانيًا : التشبيه التمثيلي :
هو تشبيه صورة (لقطة) بصورة (بلقطة) ووجه الشبه فيه صورة منتزعة من أشياء متعددة
المشبه : أكثر من كلمة
المشبه به : أكثر من كلمة
أداة الشبه : موجودة ( يجب أن تكون موجودة )
أمثلة على التشبيه التمثيلي :
1 - قال تعالى :{ مثلُ الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبَّةٍ أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة والله يضاعف لمن يشاء والله واسع عليم )
.
المشبه : الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله ويخلفهم الله الأجر الجزيل المضاعف
المشبه به : الحبة التي أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مئة حبة
وجه الشبه : دفع القليل والحصول من وراء ذلك على الكثير
2 - قال بشار بن برد .
كأنَّ مُثارَ النقع فوقَ رؤسِنا*** وأسيافَنَا ليلٌ تهاوى كواكبُهُ
المشبه : الغبار المثار في معمعة القتال يثيرها الجنود من راجل وفارس ، والسيوف اللامعة بأيدي المقاتلين وهي تسقط على رقاب الأعداء
المشبه به : ليل دامس الظلام تتهاوى فيه أجرام سماوية لامعة تخطف الأبصار
وجه الشبه : سقوط الشيء اللامع في جوانب شيء مظلم وتظهر الحركة
3 - قال المتنبي يصف جيشا لسيف الدولة .
يهزُّ الجيشَ حوَلكَ جانبيهِ*** كما نفضتْ جناحيها العقابُ
المشبه : الجيش المكون من ميمنة وميسرة يتحركان على جانبي سيف الدولة وفق أوامره يضطربان وفق تضاريس الأرض.
المشبه به : العقاب الذي يملك جناحين قويين يتحركان بكل قوة ومرونة وفق حاجة العقاب يمينا ويسارا .
المشبه به : القوة والعظمة والقدرة على السيطرة والتحكم لتحقيق الهدف المنشود
4 - قال ابن الرومي .
أوّل بدء المشيب واحدةٌ ***تشعلُ ما جاورت من الشّعر
مثل الحريق العظيم تبدؤه ***أول صولٍ صغيرةُ الشّرر
المشبه: حال الشيب يبتدئ بشعرة تؤثّر فيما جاورها من الشعر الأسود فتشيبه جميعا.
المشبه به:حال الحريق العظيم تبدؤه شرارة صغيرة.
وجه الشبه:صورة شيء صغير يبدو أولا ثم لا يلبث أن ينتج أمرا عظيما خطيرا
5 - كأن الدموع على خدها / بقية طل على جلنار
المشبه (صورة الدموع على خد المرأة الأحمر)،
والمشبه به (صورة قطرات الندى على زهر الرمان)
(صورة قطرات لامعة فوق شيء أحمر )
6- وإني لتعروني لذكراك هزة / كما انتفض العصفور بلله القطر
المشبه :
المشبه به :
أداة التشبيه :
ثالثًا : التشبيه الضّمنيّ : - عدم وجود أداة تشبيه
- لا يوجد وجه شبه
- صورة مقابل صورة (حالة مقابل حالة )
- مثل مقابل مثل
مثال : من يهن يسهل الهوان عليه .. ما لجرح ٍ بميت ٍ إيلام
من يهن سيصبح الهوان عليه سهلا ليؤكد هذا الكلام ويثبته
يقول : إنّ الميت إذا جرح فإنه يفقد الإحساس بالألم
1- قال أبو تمام :
لا تنكري عطَل الكريم من الغنى*** فالسيل حرب للمكان العالي
صورة : لا تنكري عطَل الكريم من الغنى***
صورة : فالسيل حرب للمكان العالي
انظر بيت أبي تمام فإنه يقول لمن يخاطبها: لا تنكري خلو الرجل الكريم من الغنى فإن ذلك ليس عجيباً لأن قمم الجبال وهي أشرف الأماكن وأعلاها لا يستقر فيها ماءُ السيل. ألم تلمح هنا تشبيهاً ؟ ألم تر أنه يشبه ضمناً الرجل الكريم المحروم الغنى بقمة الجبل وقد خلت من ماء السيل؟ ولكنه لم يضع ذلك صريحاً بل أتى بجملة مستقلة وضمنها هذا المعنى في صورة برهان .ففي هذا الكلام تشبيه ضمني ، ولو أتى بصورة معروفة للتشبيه لقال : إن الرجل الكريم المحروم الغنى يشبه قمة الجبل وقد خلت من ماء السيل
2 - وقال ابن الرومي .
قَدْ يَشِيب الْفَتَى وَلَيْسَ عجيباً***أَنْ يُرَى النَّورُ فِى الْقَضِيبِ الرَّطيبِ
صورة : قَدْ يَشِيب الْفَتَى وَلَيْسَ عجيباً
صورة : أَنْ يُرَى النَّورُ فِى الْقَضِيبِ الرَّطيبِ
ويقول ابن الرومي : إن الشاب قد يشيب ولم تتقدم به السن ، وإن ذلك ليس بعجيب فإن الغصن الغض الرطب قد يظهر فيه الزهر الأبيض.فابن الرومي هنا لم يأْت بتشبيه صريح فإنه لم يقل : إن الفتى وقد وخطه الشيب كالغصن الرطيب حين إزهاره ، ولكنه أتى بذلك ضمناً.
3- قال المتنبي :
وأَصبح شِعْرِي منهما فى مكانه***وفى عَنقِ الحْسَناء يسْتحْسن العِقْد
صورة : وأَصبح شِعْرِي منهما فى مكانه
صورة : وفى عَنقِ الحْسَناء يسْتحْسن العِقْد
المشبه: حال الشعر يثني به على الكريم فيزداد الشعر جمالا لحسن موضعه،
والمشبه به :حال العقد الثمين يزداد بهاء في عنق الحسناء، وجه الشبه: زيادة جمال الشيء لجمال موضعه
.
4 - وقال
لاَ يُعْجِبَنَّ مَضِيماً حُسنُ بِزّتِه*** وهلْ يروق دَفيناً جوْدة الكَفَن
صورة : لاَ يُعْجِبَنَّ مَضِيماً حُسنُ بِزّتِه***
صورة : وهلْ يروق دَفيناً جوْدة الكَفَن
المشبه : حال المضيم لا يفرح بيسره وسعة رزقه وهو في أسر الذل، والمشبه به: حال الميت لا يفرح بما عليه من الأكفان الحسان.
5 - ومَا أَنا مِنْهُمُ بالعَيشِ فيهمْ*** وَلكِنْ معْدِن الذهبِ الرَّغامُ
صورة : ومَا أَنا مِنْهُمُ بالعَيشِ فيهمْ
صورة : وَلكِنْ معْدِن الذهبِ الرَّغامُ
المشبه : حال الشاعر لا يعدّ نفسه من أهل دهره وإن عاش بينهم، والمشبه به: حال الذهب يختلط بالتراب مع أنه ليس من جنسه
6 - قال أبو فراس
سَيذْ كُرنى قَوْمى إِذَا جدَّ جِدُّهمْ*** وفِى اللَّيْلَة الظَّلْماءِ يُفْتَقَدُ الْبَدْر
صورة : سَيذْ كُرنى قَوْمى إِذَا جدَّ جِدُّهمْ
صورة : وفِى اللَّيْلَة الظَّلْماءِ يُفْتَقَدُ الْبَدْر
المشبه:حال الشاعر يذكره قومه إذا اشتدت بهم الخطوب ويطلبونه فلا يجدونه، والمشبه به: حال البدر يطلب عند اشتداد الظلام.
11 - تَزْدَحِمُ القُصَّادُ فِى بابِهِ*** والمنْهلُ العَذْبُ كثيرُ الزحام
المشبه: حال الممدوح يزدحم طالبوا المعروف ببابه، والمشبه به: حال المنهل العذب يزدحم الناس عنده.
أمثلة إضافية عن التشبيه الضمني
تهون علينا في المعالي نفوسنا / ومن يخطب الحسناء لم يغله المهر.
إن السلاح جميع الناس تحمله / وليس كل ذوات المخلب السبع.
فلم أطلب المعروف من غير كفه / وهل تطلب الأمطار إلا من السحب.
فاحمل بنفسك تبلغ ما أردت / فالليث لا يرهب الأخطار إن وثبا
"لا تحقرن صغيرا في مخاصمة / إن البعوضة تدمي مقلة الأسد"
" من يهن يسهل الهوان عليه / ما لجرح بميت إيلام"
" وكيف أهرب منه ؟ إنه قدري هل يملك النهر تغييراً لمجراه؟!"
" ليس الحجاب بمقص عنك لي أملا / إنَّ السماء ترجى حين تحتجب"
" مَا كلُّ ما يَتَمَنّى المَرْءُ يُدْرِكُهُ / تجرِي الرّياحُ بمَا لا تَشتَهي السّفُنُ"
؟ فدع الوعيد فما وعيدك ضائري/ أطنين أجنحة الذباب يضير
قال أبو تمام :
وإذا أراد الله نـشر فضيـلة***طويـت أتاح لها لسان حسود
لولا استعال النار فيما جاورت ***ما كان يعرف طيب عرف العود
ولا يعجبن مضيما حسن بزته/وهل تروق دفينا جودة الكفن
ولا ترج السماحة من بخيل/فما في النار للظمآن ماء
* كيفية التفريق بين أنواع التشبيه:
أولا التشبيه المفرد:
هو تشبيه بسيط ، كلمة بكلمة أو عبارة بعبارة .
قد تحذف الأداة ووجه الشبه وقد يذكران ،
غالبا يجتمع المشبه والمشبه به في صدر البيت أو في عجز البيت.
أينما وجدنا ضمائر (هو ، أنت ...) يكون هو المشبه ، ويكون التشبيه مفردا .
ثانيا: التشبيه الضمني :
1- المشبه يكون عبارة عن صورة في صدر البيت ، والمشبه به أيضا صورة في عجز البيت .
2- لا توجد أداة في التشبيه الضمني.
3- لا يوجد في القرآن الكريم تشبيه ضمني .
4- يأتي بصدر البيت لتأكيد صحة القول في صدر البيت
5- -من الممكن فصل عجز البيت دون أن يختل المعنى .
6- عجز البيت يكون مثلا أو حجة أو دليل لتأكيد صحة صدر البيت .
7- لا توجد أداة ولا يصرح بالمشبه به في التشبيه الضمني .
8- قد يربط بين صدر البيت وعجز البيت بحرفي الواو أو الفاء.
9- لا علاقة من حيث المعنى بين صدر البيت وعجز البيت
ثالثا: التشبيه التمثيلي:
1- المشبه يكون عبارة عن صورة في صدر البيت ، والمشبه به أيضا صورة في عجز البيت .
2- قد توجد الأداة وأكثر أداة مستخدمة في التشبيه التمثيلي (كأن) ، وقد تحذف ، وإذا حذفت يؤتى بكلمة تسد مسدها ، مثل (تمشي/ مشي، يجر/ يجرر، تحاكي، تخاله، تحكي).
3- التشبيه التمثيلي يحتوي على صوت أو حركة أو لون ، مثل (يهز ، يصيح، تحكي، يجرر، بيضاء، خضراء، حداد، بيضاء...)
4- هناك كلمات مفتاحية تساعدنا في معرفة التشبيه التمثيلي ) كواكب، أجرام، سماء، بيضاء، سوداء، خضراء...)
5- أينما وجدنا كلمة مثل في القرآن الكريم فهو تشبيه تمثيلي .
6- وجه الشبه لا يصرح به في التشبيه التمثيلي ، وإنما يتوصل إليه القارئ
أسئلة تدريبية عن التشبيه:
في قول الشاعر" من يهن يسهل الهوان عليه / ما لجرح بميت إيلام"
أ-تشبيه مفرد ب- (ضمني ) ج-تمثيلي د-لا شيء مما ذكر
في قول الشاعر:" رب ليل كأنه الصبح في الحسن/ وإن كان أسود كالطيلسان"
أ-(تشبيه مفرد) ب- ضمني ج-تمثيلي د-لا شيء مما ذكر
في قول الشاعر:" وما المال والأهلون إلا ودائع/ ولابد يوما أن ترد الودائع "
أ-(تشبيه مفرد) ب- ضمني ج-تمثيلي د-لا شيء مما ذكر
في قول الشاعر:" ولا ترج السماحة من بخيل/ فما في النار للظمآن ماء"
أ-تشبيه مفرد ب- (ضمني ) ج-تمثيلي د-لا شيء مما ذكر
(س) واحدة من الأبيات الآتية احتوى على تشبيه مفرد:
والبدر في أفق السماء كغادة /بيضاء لاحت في ثياب حداد
وأرى الثريا في السماء كأنها/ قدم تبدت في ثياب حداد
(إن حظي كدقيق فوق شوك نثروه/ ثم قالوا لحفاة يوم ريح اجمعوه)
فإن تفق الأنام وأنت منهم / فإن المسك بعض دم الغزال
(س) واحدة من الأبيات الآتية احتوى على تشبيه مفرد:
وأصبح شعري منهما في مكانه/ وفي عنق الحسناء يستحسن العقد
(وأغدو ولو أن الصباح صوارم/ وأسري ولو أن الظلام جحافل )
كأن الدموع على خدها /بقية طل على جلنار
إن السلاح جميع الناس تحمله/وليس كل ذوات المخلب السبع
(س) واحدة من الأبيات الآتية احتوى على تشبيه ضمني:
والبدر في أفق السماء كغادة /بيضاء لاحت في ثياب حداد
وليل كموج البحر أرخى سدوله/ علي بأنواع الهموم لبتلي
إن حظي كدقيق فوق شوك نثروه/ ثم قالوا لحفاة يوم ريح اجمعوه
(فإن تفق الأنام وأنت منهم / فإن المسك بعض دم الغزال)
(س) في قول الشاعر "ليس الحجاب بمقص عنك لي أملا/ إن السماء ترجى حين تحتجب
أ-تشبيه مفرد ب-( ضمني ) ج-تمثيلي د-لا شيء مما ذكر
في قول الشاعر "وارى الثريا في السماء كأنها /قدم تبدت في ثياب حداد"
أ-تشبيه مفرد ب- ضمني ج-(تمثيلي) د-لا شيء مما ذكر
في قول الشاعر" أنت عندي كليلة القدر في/ القدر ولكن لا تستجيبين دعائي"
أ-تشبيه مفرد ب- ضمني ج-جناس تام د-(أ+ج)
في قول الشاعر:"ولا ترج السماحة من بخيل/فما في النار للظمآن ماء"
أ-تشبيه مفرد ب- (ضمني) ج-تمثيلي د-لا شيء مما ذكر
في قول الشاعر" كأن القلب ليلة قيل يغدى/بليلى العامرية أو يراح
قطاة عزها شرك فباتت/ تجاذبه وقد علق الجناح"
أ-تشبيه مفرد ب- ضمني ج-(تمثيلي) د-لا شيء مما ذكر
في قول الشاعر:"كأن أخلاقك في لطفها /ورقة فيها نسيم الصبح"
أ-(تشبيه مفرد ) ب- ضمني ج-تمثيلي د-لا شيء مما ذكر
في قول الشاعر" ولاحت الشمس تحكي عند مطلعها/مرآة تبر بدت في كف مرتعش"
أ-تشبيه مفرد ب- ضمني ج-(تمثيلي) د-لا شيء مما ذكر
في جملة:" العمر كالضيف أو كالطيف ليس له إقامة"
أ-(تشبيه مفرد) ب- ضمني ج-تمثيلي د-لا شيء مما ذكر
في قول الشاعر:" وأصبح شعري منهما في مكانه/ وفي عنق الحسناء يستحسن العقد"
أ-تشبيه مفرد ب- (ضمني) ج-تمثيلي د-لا شيء مما ذكر
في قوله تعالى:" مثل الذين كفروا بربهم أعمالهم كرماد اشتدت به الريح في يوم عاصف"
أ-تشبيه مفرد ب- ضمني ج-(تمثيلي ) د-لا شيء مما ذكر
في قول الشاعر:" كم نعمة مرت بنا وكأنها/ فرس يهرول أو نسيم ساري"
أ-(تشبيه مفرد ) ب- ضمني ج-تمثيلي د-لا شيء مما ذكر .
شرح درس التشبيه واركان التشبيه وادوات التشبيه انواع التشبيه وامثلة