مهارة جذب انتباه الطلاب التعريف بمهارة الاستحواذ على انتباه الطالب
مهارة جذب انتباه الطلاب التعريف بمهارة الاستحواذ على انتباه الطالب
هي مجموعة الإجراءات المتخذة من قِبل المعلم أثناء الموقف التعليمي، بغرض إثارة الطلاب لكافة خطوات سير الدرس التي يقوم المعلم بشرحها، حتى يتمكنوا من فهم محتوى الدرس، والتعبير عنه كتابةً أو لفظاً، بحسب الأهداف المرسومة له.
ويجب أن تتكامل هذا الإجراءات مع المهارات الأخرى، التي يفترض أن يكون المعلم قد أتقنها، كقدرته على الشرح، وطرح الأسئلة، واستثارة الدافعية للتعلم لدى الطلاب، واستخدام الوسائل التعليمية، وأساليب التقييم القبلي و البعدي، وغيرها من المهارات، حتى تكون هذه الإجراءات قادرة على إحداث تأثير فعّال في سلوك الطلاب أثناء الدرس، يجعلهم قادرين على التركيز طيلة الحصة.
مهارة جذب انتباه الطلاب
الطالب غير منتبه يا أستاذ
ينصرف البعض من الطلاب عن أو كل الدرس ويستطيع المعلم النابه الانتباه لذلك عن طريق قراءة التلميحات(الإيماءات )
أو الإشارات الجسدية (غير اللفظية)
ومن أبرزها :
سرحان العيون -التحديق ببرود -إغفاء العيون - التثاؤب بكثرة - النظر إلى سقف الحجرة أو إلى الأرضية أو الجدران -تسريح الشعر -
حك الرأس باليد - تخليل الاسنان-قضم الأظافر- طقطقة الأصابع -الضحك أو الابتسام بلا سبب-البكاء - معاكسةالزملاء -
اللعب المستمر-أو العبث بأشياء في اليد (مثل فتح القلم أو إغلاقه ) -الرسم أو الكتابه (في غير موضوع الدرس )
- النظر من النافذة وملاحظة ما هو خارج الفصل - تحريك المقعد بكثرة -الطرق على المنضدة - ضرب الأرض بالقدم -
حك الكف بالكف - تعديل الهندام .
كما يستطيع المعلم أن يحدد الطلاب غير المنتبهين عن طريق طرح أسئلة عليهم .
ما أنماط الطلاب المنصرفين عن الدرس ؟
الطلاب ليسوا على نمط واحد فيما يتعلق بانصرافهم عن الدرس إذ هم على أربعة أنماط أساسية وهي :
1- نمط غير المستمعين :
وهؤلاء أذهانهم صفحة بيضاء ويشردون تماما عن المعلم وما يدرس لهم ويشكلون الغالبية العظمى من الطلاب المنصرفين عن الدرس ويرجع ذلك للعوامل التالية :
1- المعلم :صوته منخفض ،سرده رتيب يتكلم بسرعه او يقرأ من الكتاب أو يقدم معلومات ميتة لاحياة فيها أو لايشرك طلابه في الدرس أو يكرر ما يقوله بلا مبرر أو يعقّد المعلومات السهلة أو يَعجز عن إفهام طلابه عن طريق الأمثلة والتشبيهات والوسائل التعليمية ونحوها من أدوات .
2- البيئة الصفية غير المريحة من حرارة و رطوبة و ضوء ومقاعد وجدران ..
3- التعب والاجهاد الجسدي وخاصة في الحصص الأخيرة .
4- المشكلات الشخصية او الاجتماعية التي يعيشها الطالب في المنزل او الحي او المدرسة .
5- وجود صعوبات دراسية لدى الطلاب مثل انخفاض تحصيلهم الدراسي أو عدم ملائمة ما يدرس لهم لمستواهم العقلي او المعرفي .
2- المنتظرون عقليا :
وهؤلاء تكون ليهم أفكار خاصة بهم وينتظرون لحظة عرضها على المعلم وبقية الطلاب، لذا نراهم ينشغلون جزئيا عما يُدرّس لهم
ومن ثم نجدهم يريدون أن يلتقطوا خيط الحديث بأي شكل عندما تسنح لهم الفرصة بذلك.
وعادة ما تكون نسبة عالية من هؤلاء الطلاب من المتفوقين تحصيليا .
3- المتوقعون :
وهؤلاء ينصرفون عن الدرس لعدم توقعهم تعلم شئ جديد إذ انهم قرأوا الدرس من قبل أو يكون لديهم انطباع أن المعلم لايضيف جديدا عن الكتاب الدراسي ومن ثم يمكنهم تحصيل الدرس من الكتاب الدراسي .
4- غير المتابعين ( الملاحقين ) :
وهؤلاء ينصرفون عن الدرس في لحظة معينة ولايستطيعون متابعة الدرس بسبب انشغالهم بمحاولة فهم نقطة سابقة شرحت
توا في الدرس ولم يتمكنوا من فهمها في حينه أو بسبب انشغالهم بكتابة ما هو مسجل على السبورة أو غيرها من أدوات العرض
أو بسبب انشغالهم بالنقل من زملائهم لعدم تمكنهم من الكتابه خلف المعلم أولا بأول .
طبعا المعلم المميز هو من يقضي على حالة عدم الإنتباه عند الطلبة
لذا احذروا أن تكونوا كالمعلم التالي :
يوجد بجسده في قاعات الدراسة إلا أنه ينفصل فكريا ووجدانيا عن طلبته كأنه يدرس لذاته ،فلا يهتم إن كان
طلابه يتابعونه أم لا ، ولا يسعى لتشويقهم ، فنجده تارة يقرأ الدرس من الكتاب المدرسي بصوت عالي أو
منخفض وبشكل رتيب أو يملي على طلابه الدرس من دفتر خاص كما نجده يسرد الدرس سردا وكأنه
جهاز تسجيل ( سمعي ) وهو إما واقف في مكان معين في قاعة الدرس طوال الوقت وكأنه تمثال مصلوب
وإما جالس على الكرسي لاتتحرك شفتاه وهو ينظر في اتجاه معين معظم الوقت(كأن ينظر أمامه
أو إلى أرضية الفصل أو سقف الفصل ) ووجهه جامد لايعبر عن شئ .
أحيانا تكون أفكاره غير منظمة فيأخذ الطلاب تارة إلى الشرق وتارة إلى الغرب فتتشتت أفكارهم ويضيع
تركيزهم كما قد تجده يعيد ويزيد في نقطة معينة بلا مبرر ، وغالبا هو المتحدث الوحيد طوال الدرس.
( أنا ملييييييييت مهارة انتباه الطلاب .. عيل شلون الطلبه )
هل تتذكرون أسوأ ثلاثة معلمين مروا عليكم في حياتكم ؟؟
من منهم تتوافق سلوكياته مع سلوكيات هذا المعلم ؟
والان بعد أن عرضنا صورة قبيحة مهارة انتباه الطلاب للمعلم الممل
حان الوقت لنعرض صورة مشرقة مهارة انتباه الطلاب للمعلم الذي يسعى لجذب انتباه طلابه طوال الدرس لأن لديه اعتقاد راسخ وهو
( أن لاتعلم بلا انتباه)
ومن ثم يسلك في تدريسه وفق هذا الإعتقاد، وسنستعرض أبرز السلوكيات التي يمكن الإقتداء بها كلها أو بعضها بحسب الموقف التعليمي .
أولا :
يهيئ بيئة الصف الفيزيقية ( الضوء ، الصوت ،التهوية ، الحرارة ، السبورة ،الحد من الضوضاء ،جلوس الطلاب ..الخ ) فيقلل العوامل المشتته للانتباه .
ثانيا :
يسعى لإفراغ أدمغة الطلبة مما قد يشغلهم عن المتابعة أو الانتباه :
- يعطي نحو دقيقة للطلاب لتحضير انفسهم للدرس :إخراج أو إدخال الكتب و الدفاتر ،الأدوات المدرسية تعديل الكرسي أو الدرج
،الهندام ،تبادل الحديث مع زميله .
- يرد على استفسارت الطلبة .
- يحل قدر الإمكان أي مناوشات بين الطلبة .
- يخبر الطلبة بنتائج الاختبارات أو الواجبات المنزلية .
- يعطيهم فرصة دقيقتين للحديث عما يشغلهم من هموم أو آراء .
-يعطي تعليمات واضحة عما هو مطلوب من الطلبه أثناء سير الحصة ومنها تعليمات الكتابة سواء ما يقوله أو المكتوب على السبورة
(هل التدوين أولا بأول أم على فترات أم في نهاية الدرس).
- يظهر تعاطفا مع اهتمامات الطلبه كأن يقول اعلم أنكم مشغولون باختبار الجغرافيا (الله معكم ، وعسى الله يوفقكم في الاجابه عنه ).
ثالثا :
يهيئ الطلبه لموضوع الدرس الجديد بالاستعانه بأساليب التهيئة الحافزة لموضوع الدرس الجديد ويحرص في ذلك على إعلام الطلاب
لما هو متوقع منهم أن يتعلموه عن طريق إخبارهم بالأهداف الدراسية مقدما أو بالنقاط الأساسية للدرس .
رابعا :
يحرص على تعلم الطلاب بشكل منظم ومتتابع ولإنجاز ذلك نجده يأخذه بإحدى الصيغ التالية لتنظيم تتابع الدرس وعناصره(المعلومات،المهارات..الخ)
1-الصيغه الهرمية (المرتبية ) حيث تقدم نقاط الدرس الجزئية أولا في ترتيب منطقي بحيث تبنى النقطة على ما قبلها وبشكل تدريجي في الشمول والتعقيد.
2 – الصيغة التوسعية حيث تقدم نقاط الدرس في ترتيب يبدأ بمقدمة عامة ومجمل عام للنقاط ويلي ذلك تقديم تفصيل هذا المجمل بشكل متتابع من أعلى إلى أسفل وصولا للنقاط الجزئية والسهلة والأكثر حسية (أي من العام إلى التفاصيل ).3- صيغة التسلسل الزمني حيث يتم تنظيم النقاط وفق تسلسل زمني أو تاريخي للأحداث بحسب حدوثها أو تطورها .
خامسا :
يعمل على أن يفهم طلابه ما يتعلمونه (التدريس من أجل الفهم ) فيستخدم أدوات الشرح (الأمثلة ،التشبيهات ،الوسائل التعليمية ) بكفاءة وكذا الأسئلة للوصول للفهم الصحيح .